GuidePedia

قصيدة    ( انت في القلب )

أنت في القلب ليس فيه سواك                     فتربع في عرش قلبي علاك     

دم بفكري وخاطري وضميري                   وابق ما شئت انه مثواك

رقة الورد في خدودك تبدو                        وشذا العطر روحه في شذاك

هجر البلبل المغرد وردا                           وتغنى مغردا بلماك

غصن بان يزف للارض خطوا                  تسكرُ الارض نغمهُ من خطاك

تسحر الناس بالحديث فيغدو                      فاقد اللب ذاهلا من رآك

بك يشدو الجمال مجدا وفخرا                     ( تهْ دلالا فانت اهل لذاكا)

------------------------------------------------------------------

(من غزل الثمانينات)

هي ومضة خطرت على الاذهان                وعطورها فاحت من الاكوان

ما للورود تفتحت مسرورة                        في وجنتيها وليس في الاغصان

ما للبلابل قد علا تغريدها                         لجمالها فهو الربيع الثاني

حسدت غصون البان قامتها فلا                  مالت ولا دامت غصون البان

بها ادرك الولهان سر خلوده                      لولاها لم يك غير جسم فان

مالحب الا نفحة روحية                            لله قد حطت على الانسان

(وجدان) من صادت عيونك قلبه                 امسى بلا قلب ولا وجدان

-------------------------------------------------------------------

(من غزل السبعينات) في( عقرة)...

والجدول السكران يجري باسما                  بين البساتين البديعة يخطر

ينساب والغيد الحسان يزرنه                     يخطرن في دله بهن يصور

فيمر جدولنا وقلبي صارخ                        غيداء فاتنتي وحبك يكبر

فيهن سمراء توهج خدها                          ببريق نور الشمس وهو الانور

عيناها سوداوان في ليليهما                       يزهو الظلام على الضياء ويفخر

حتى شوارعنا العليلة داعبت                     اطيافها حلل الهوى اذ تسطر

اوقفت قافيتي على سحر الورى                  لعيونهن لسحرهن اسطر

فاذا اخطرن بخاطري صرخ الهوى            والقلب محترق جوى منصهر

سمراء قافيتي وحبك ملهمي                               كل الجمال على البسيطة اسمر

-------------------------------------------------------------------

(من قصيدة عن كوردستان)

حسناء كوردستان اني حائر                      في وصفي حسنها فالجمال مكمل

حورية الدنيا تميس برقة                          بين الخمائل والجداول ترفل

فجمالها من فيض خالقها الذي                    من نور حسنه صاغها به يوصل

--------------------------------------------------------------

عيناك كالبحر يغرق من هوى فيه

ونور وجهك ينقذه ويدفيه

يا ساكن القلب خفف من تجافيه

( فساكن البيت ادرى بالذي فيه )

--------------------------------------------------------

من قصيدة ( في محراب الجمال )

وجهك المشرق فجري                     وصلاتي نبع طهر

هو تسبيح ملاك                             في سماء الخلد يسر

هو شلال ضياء                             هادر في حضن نهر

ثغرك الباسم يغني                          كل من مات بفقر

فبريق السن كنز                            من يواقيت ودر

خدك الورد سقاه                            حمرة من كأس خمر

يرقص الضوء كنار                        تصطلي في قلب جمر

همسك الحلو نشيد                          وابتهالات بفجر

لست من طين ولكن                        انت من نور وعطر

الفراشات تناءت                            عن رياحين وزهر

اقبلت تلثم ثغرا                              بعت من اجله عمري

--------------------------------------------------------

من قصيدة ( جنون قلب)

أجبينك لاح ام القمر                        وبثغرك قد لمعت درر

ابتعدي عني فاتنتي                                 فبحسنك قلبي يفتخر

وحذار فأني ملغوم                          بالشوق ومالي مصطبر

ويدي ان مست منك يدا                    سيثور حريقها يستعر

ابتعدي فقلبي قنبلة                          فاذا حييت ستنفجر

كبدي شاحنة البنزين                       بعيونك ينطلق الشرر

فحذار فأني عراقي                         بغرامك ابقى انصهر

---------------------------------------------------

اهدته وردة حمراء فقال :

 

                                اهدتها لي وردة             حمراء مثل لهيب حبي

                                فسقيتها من مهجتي                 وغرست شوكتها بقلبي  

 

للشاعرمحمد أسعدعقراوي

26/2/2013 دهوك // كوردستان

 

 

( وحدة الوجود ووحدة الاديان )   بقلم الشاعروالاعلامي رمزي عقراوي

 

لقد وصل التصوف ذروته مع محي الدين ابن عربي الذي أسس نظرية (وحدة الوجود) التي تنتهي الى ان الوجود واحد حيث لا يوجد الا الله وما العالم الا تجل للذات الالهية : فلما اراد الله ان يرى نفسه في وجود اخر يكون له كالمرآة (خلق العالم) فالعالم اذا ليس الا صفات الله واسماؤه وقد اصبحت مجسمة وقد خصص ابن عربي مكانة مميزة للانسان في نسقه الفكري حيث ان سموّ الانسان في الوجود يتمثل في اعتبارات عدة اهمها ان الانسان هو منبع الفيض الالهي على الموجودات لان  الانسان – في اعتقاد ابن عربي – سميّ ... انسانا لانه بمثابة انسان العين الذي يرى الله من خلاله مخلوقاته فيرحمها وكانت النتيجة المنطقية لهذا التصور تبنيه لفكرة (وحدة الاديان) التي جعلت من ابن عربي مضرب المثل في اشاعة التقارب بين الديانات المختلفة ومن اهم من حاولوا تأسيس العلاقات بين الناس على التعايش والتسامح وقبول الاخر ومن اوضح ما قاله ابن عربي في هذا التوجه ما يلي :

 

كنت قبل اليوم انكر صاحبي

اذا لم يكن ديني الى دينه دان

لقد صار الان قلبي قابلا كل صورة

فمرعى لغزلان ودير لرهبان

وبيت لاوثان وكعبة طائف

والواح توراة ومصحف قرآن !

 

11/3 /2013

=====================
 
Top