GuidePedia



بحث سبل التعاون

بين مصر و كوريا الديمقراطية الشعبية

وتبادل الخبرات

استقبل د. محمد صابر عرب وزير الثقافة رى هيوك تشول سفير جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بمكتبه ، بحضور باك سونج دو - مستشار السفارة الكورية الديمقراطية الشعبية بالقاهرة وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون الثقافى بين الجانبين وآليات تبادل الخبرات بما يسمح باندماج الثقافة المصرية مع نظيرتها 
و أشار صابر لوجود علاقات تاريخية عميقة الجذور بين البلدين، ويجب الحرص على دعمها فى المجالين الثقافى والفنى،  فهما شيئان هامان فى دعم العلاقات بين الشعوب ، مؤكداً على اهتمامه بتطوير بروتوكول التعاون الثقافى بين البلدين الموقع  عام 1958 .
كما رحب عرب بإقامة معرضاً كورياً للصور الفوتوغرافية والرسومات والكتب فى مصر خلال الفعاليات الثقافية الموجودة فى المشروع التنفيذى لاتفاقية التعاون الثقافى بين البلدين ، معرباً عن أمنياته فى إمكانية تبادل الفرق الفنية والخبرات فى مجالات المسرح والسينما والموسيقى والفن التشكيلى ، واستضافة فنانين كوريين فى القاهرة لعمل ورش عمل مع الفنانيين المصريين لزيادة التقارب بين الشعبين ، كما طالب عرب بترجمة بعض من آداب جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية الى اللغة العربية حتى يتعرف المصريو ن على الكتاب الكوريين فى مجال الرواية والشعر والأدب بصفة عامة .
كما طالب عرب بإحضار الفرقة السيمفونية الكورية لتعزف فى الاوبرا .
وصف السفير الكورى الأفكار التى طرحها د. عرب فى اللقاء بأنها مشجعة للغاية ، مؤكداً على انه سيقوم بإجراء الاتصالات اللازمة مع حكومته حتى يكون هناك تنفيذاً فعلياً لهذه الأفكار لتعميق التفاهم والمشاعر الودية بين الشعوب.

عبر السفير الكورى عن قوة العلاقات التاريخية بين البلدين، مضيفاً بأن العلاقات الدبلوماسية بدأت فى الستينيات و شهدت مراحل تاريخية هامة قام من خلالها الجانبان بتبادل الدعم بين البلدين حتى وصلت لمرحلة عالية من التطور ، متمنياً لمصر مزيد من الأمن والاستقرار والنهضة الكبيرة إقتصادياً فى هذه المرحلة الراهنة ، مشدداً على ان هذه الأمنيات تعبر بصدق عن الموقف الرسمى لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وهو ماتم التاكيد عليه من خلال اللقاءات الرسمية المختلفة للبلدين .
وأضاف السفير إن مجال الثقافة والحضارة يمثل مكاناً متميزاً فى حيز العلاقات بين البلدين بماله من تاريخ عريق ، مشيراً إلى ان هناك امكانية لتطوره من خلال اتفاقية التعاون الثقافى المبرمة بين البلدين عام 1958 والتى تم تجديدها عام 1983 بالاضافة  لوضع برامج تنفيذبة لمحتوى هذه الاتفاقية الثقافية ، متمنياً ارسال عدة وفود مصرية إلى جمهورية كوريا الديمقراطية للمشاركة فى الفعاليات الثقافية مثل المهرجان الكورى الدولى الذى سيقام فى ابريل من كل عام، بالإضافة للمهرجان السينمائى الدولى .

فى نهاية اللقاء قدم د. صابر عرب هدية رمزية للسفير الكورى

 
 
Top