GuidePedia

الباحث  عمرو محمد محمد بيومي
  كتب ـ محمد جابر
 في كلية التربية بقنا ، نوقشت، رسالة الماجستير المقدمة من الباحث  عمرو محمد محمد بيومي "تخصص أصول التربية" بعنوان تطوير بعض وظائف إدارة المدرسة الثانوية العامة في ضوء مدخل إعادة هندسة العمليات دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج
كلية التربية – جامعة سوهاج وبدأت المناقشة بعرض مكثف لموضوع الرسالة من قبل الاستاذ الدكتور فيصل الراوي عميد كلية التربية سوهاج
، وبعد العرض بدأت المناقشة والتي ناقشها الأساتذة: الأستاذ الدكتور/ فتحي عبد الرسول محمد حسن أستاذ أصول التربية بكلية التربية بكلية التربية بقنا والدكتور الدكتور عبد الناصر راضي محمد حسن أستاذ أصول التربية المساعد بقنا ، /  والدكتور محمد جابر محمود رمضان أستاذ أصول التربية المساعد بكلية التربية النوعية بقنا  وجاء في الرسالة مشكلة الدراسة:
وجود العديد من التغيرات المتسارعة، والتي شملت جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والتكنولوجية، تبرز الحاجة إلي البحث عن بعض المداخل الجديدة التي يمكن أن تسهم في إصلاحه، خصوصاً مع إخفاق كثير من الجهود التي بذلت لإصلاحه، ويبرهن علي ذلك تأكيد العديد من الدراسات علي أن إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر لاتزال تعاني العديد من المشكلات.
وعلي ذلك يمكن تطوير بعض وظائف إدارة المدرسة الثانوية العامة والتي منها عمليات التخطيط والاتصال والرقابة وذلك باستخدام مدخل إعادة هندسة العمليات، وذلك بتغيير النظام الإداري التقليدي القائم علي السلطة المركزية والتحويل إلي نظام الإدارة الذاتية، لتحقيق التنمية المهنية والمعرفية واستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة في عمليات الإدارة والعمليات التعليمية وتنوع مصادر المعرفة والتمويل، وهذا للوصول إلي تكوين إدارة مدرسية تتسم بالقدرات والمهارات والمعرفة التي تؤهلها للنهوض بالعملية التعليمية.
أهداف الدراسة:
تم تحديد أهداف الدراسة في:
- الوقوف علي مهام ووظائف الإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي العام.
- التعرف علي أهم متطلبات تطبيق مدخل إعادة هندسة العمليات بالتعليم الثانوي العام في محافظة سوهاج.
- التعرف علي واقع آداء الإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي العام في محافظة سوهاج.
- وضع تصور مقترح لتطوير بعض وظائف إدارة المدرسة الثانوية العامة باستخدام مدخل إعادة هندسة العمليات في محافظة سوهاج
التصور المقترح للدراسة:
وقد وضع الباحث نموذج مقترح لتطوير بعض وظائف إدارة المدرسة الثانوية العامة في ضوء إعادة هندسة العمليات في محافظة سوهاج يقوم علي الخطوات الست التالية:
1-   الأسس والعوامل الحاكمة لبناء النموذج.
2-   بيان الحاجة لإعادة الهندسة.
3-   مرتكزات إعادة هندسه المدرسة الثانوية.
4-   أهداف إعادة الهندسة.
5-   تصميم النموذج المقترح لإعادة الهندسة.
6-   متطلبات تشغيل النموذج.

وأكد الأساتذة ان الرسالة تدل علي نبوغ وعبقرية وأن الباحث قد أضاف للبحث العلمي بحثاً مهما سيتخذه كثير من الباحثين والأساتذة منهجا لهم وأكد الأستاذ الدكتور فيصل الراوي انه علي الرغم من كونه أستاذا ومناقشاً للرسالة، إلا انه استفاد كثيرا منها وأشاد بعبقرية الباحث ونبوغه المبكر وفي النهاية المناقشة اعتمد الأساتذة المناقشة وأوصوا بإيداعها جميع لما بها من مادة علمية قيمة المكتبات العلمية في جميع جامعات مصر
 
Top