GuidePedia



البرنامج الانتخابى:
........................
الصحفى أبقى من السياسى
والمهنة فوق الأيديولوجيا
................................
السيد رشاد
مرشحكم لمجلس النقابة
تحت السن- رقم (12)
............................
لأنه لا يمكن حل مشاكل قديمة بأفكار قديمة، وسعياً لحماية مكتسبات الحاضر وبناء المستقبل، ومواجهة المخاطر والتحديات بنقابة مهنية قوية وصحفى حر مستقل، رشحت نفسى لمجلس النقابة (تحت السن)، مدفوعاً برغبة مخلصة أن أقدم شيئاً نافعاً،محتميا بأساتذتى وزملائى الصحفيين الشرفاء ،المخلصين لرسالتهم المقدسة، واضعاً بين أيديكم برنامجى الذى يقوم على حماية كرامة الصحفى وتطوير قدراته، من خلال منظومة نقابية مؤسسية تتصدى لكل محاولات كسر وتركيع الصحفيين عبر الضغوط المادية، وتوفر لأعضائها حياة كريمة، ودخل حقيقى عادل، وعلاقات عمل آمنة، وأمان اجتماعى دائم له ولأسرته.. مع حماية وتطوير المهنة والارتقاء بممارستها. من هنا رفعت شعار "الصحفى أبقى من السياسى .. والمهنة فوق الأيديولوجيا".

أولا: من أجل كرامة الصحفى
...............................
١ـ إنشاء صندوق خاص للحالات الطارئة والإنسانية.
٢ـ قروض حسنة للزواج والإسكان.
٣ـ التأمين ضد البطالة ومخاطر المهنة للصحفى وأسرته.
٤ـ تفعيل بدل الشهرة للأقسام الفنية مثل ا لسكرتارية الفنية ، والتدقيق اللغوى، والمعلومات.
٥ـ إصدار صحيفة يومية وأخرى إلكترونية من النقابة لاستيعاب الزملاء الذين تعطلوا عن العمل وتوزيع جزء من العائد كرواتب لهم.
٦ـ إنشاء وكالة صحفية لتسويق الموضوعات للصحفيين بأجر عادل.
٧ـ دخول النقابة كطرف ثالث فى عقود الصحفيين من خلال عقد عمل موحد و بحد أدنى 2000 جنيه مع تجريم مهزلة التعيين مقابل بدل النقابة.
8ـ رفع معاش الصحفى إلى 1000 جنيه شهرياً مع ربطه بمعدل التضخم.
9ـ إنشاء لجنة لتلقى شكاوى ومطالب الزملاء تعمل يومياً مع تخصيص خط ساخن لها بالنقابة، تضم فى عضويتها من يرغب من مندوبى الوزارات أعضاء الجمعية العمومية.
10ـ إنشاء بنك لأفكار ومقترحات الصحفيين وتفعيل المناسب منها.
11ـ تفعيل الجمعية العمومية من خلال لجان نوعية للإسهام فى حل المشاكل، وتعظيم المكتسبات ومراقبة أداء المجلس.
12ـ السعى لإنشاء حضانة لأبناء الصحفيات وجمانيزيوم لممارسة الأعضاء الرياضة بأجررمزى وذلك با ستغلال الفراغات المتاحة بالمبنى.
13ـ السعى مع الزملاء لعمل نافذة حكومية موحدة وشاملة داخل النقابة تقدم خدماتها للصحفيين خصوصاً التوثيق واستخراج رخص السيارات والرخص الشخصية وجوازات السفر وشهادات الميلاد وقسائم الزواج غيرها.
14ـ وضع ضوابط لإعادة الهيبة لمبنى النقابة الاجتماعى ولكارنيه النقابة.
15ـ إقامة ملتقى مفتوح يستضيف الوزراء وكبار المسئولين والمفكرين، لتسهيل عمل الزملاءالجدد مع المصادر المهمة والإسهام فى حل مشاكلهم مع الجهات المسئولة وكذلك لتوعية المجتمع برسالة الصحافة، وسدالفجوة بين بعض القطاعات والصحفيين.
ثانيا:من أجل قدرات الصحفى
.....................................
1ـ إنشاء معهد للدراسات العليا وتكنولوجيا الاتصال داخل النقابة، يمنح دبلومات مهنية فى جميع تخصصات الإعلام المختلفة بأسعار رمزية لأعضاء النقابة، ويحقق دخلاً مادياً للدارسين من العرب والأفارقة والأجانب، ويسهم فى تطوير مهنة الصحافة عموماً.
2ـ إعادة جائزة التفوق الصحفى بضوابط جديدة وجوائز رفيعة مع إضافة تخصصات جديدة لها مثل الصحافة الاستقصائية.
3ـ عقد برتوكولات تعاون وتبادل للوفود مع الاتحادات والنقابات المهنية المحلية والإقليمية والدولية بما يخدم الصحفيين، ويطور قدراتهم.
4ـ إرسال ملخص لأحدث تطورات ومستجدات المجال الإعلامى وأبرز نتائج ونصائح الدورات التدريبية إلى جميع أعضاء الجمعية العمومية على مواقعهم الإلكترونية بشكل تلقائى ودورى لتعميم الفائدة المهنية للبرنامج
التدريبى (الذىتقوده بنجاح واقتدار الأستاذة/عبيرسعدى وكيل النقابة..ومعها فريق ادارة التدريب بالنقابة).
ثالثا:من أجل نقابة مهنية قوية
.........................................
1ـ إنشاء )3) أفرع للنقابة فى الصعيد وإقليم سيناء والقناة، والدلتا أسوة بالإسكندرية لتطوير الصحافة الإقليمية وتقديم خدمات إعلامية للمراسلين الصحفيين،وطلاب الاعلام بالجامعات الاقليمية وخدمةالمجتمعات المحلية.
2ـ تأسيس مرصد مهنى لرصد الأداء الصحفى وعمل استطلاعات الرأى والدراسات والبحوث الميدانية بين جماهير المواطنين لتعديل مسار المهنة ذاتيا وربطها بقضايا المجتمع.
3ـ عمل مشروع مهنى خاص بالتعاون مع الصحف والجهات الاعلامية والأكاديمية لنشرا لصحافة الاستقصائية( لمقاومة الفساد ) والصحافية التنموية(للاسهام فى البناءوالتقدم).
4ـ استغلال الأماكن المميزة  أسفل الكبارى فى القاهرة وجميع مدن الجمهورية ،لتحويلهاالى حدائق جمالية تنويرية بعمل منافذمميزة ومتطورة لبيع الصحف والدوريات والسديهات والهدايا التراثية، استثماراً للميزة الحصرية التى تتمتع بها النقابة على أن تقدم هذه المنافذ خدمات أخرى كالفاكسات والانترنت وغيرها للرواد بصورة راقية تدر دخلاً كبيراً للنقابة. 
5ـ تشكيل لجنة مؤسسية دائمة من شيوخ المهنة، والمختصين من أعضاء  الجمعية العمومية والقانونيين، لتفعيل ميثاق الشرف الصحفى يرأسها النقيب.
6ـ إنشاء لجنة دائمة تقوم بدور "محامى القراء" لدى الصحف، وتخصيص خط ساخن لها وموقع إلكترونى، وظيفتها سماع شكاوى المواطنين ضد تجاوزات الزملاء الصحفيين، وبحثها وتقديم توصياتها التى تتضمن علاج الخطأ وتصحيح الموقف كبديل نقابى حضارى لقضايا السب والقذف فى المحاكم، ، من أجل حماية الصحفيين في قضايا السب والقذف .. وضمان أداءالصحافة لمسئوليتها تجاه المجتمع، وتفويت الفرص على المتربصين بالصحافة والصحفيين،وماأكثرهم. 
7ـ عمل قوافل صحفية لزيارة المناطق الحدودية والمهمشة وبحث مشاكلها على الطبيعة وربط النقابة بالمواطنين هناك.
8ـ وضع ضوابط مهنية لاستيعاب محررى الصحافة الإلكترونية داخل النقابة.
 9ـ تحويل مشروع العلاج إلى مركز طبى ضخم يقام ولو بالشراكة  بما يخدم الصحفيين .
.10ـ استغلال الأدوار الخالية وأسوار أندية النقابة المتعددة فى إنشاء محال وفروع لدورالنشر ومكتبات راقية وتأجيرها بما يدر دخلاً كبيراً.
11ـ العمل مع الزملاء المحررين الفنيين على اقامة حفلات ربع سنوية لنجوم الغناء وعمل صندوق من عائد الحفلات لتطوير أندية الصحفيين ودعم حفلات الخطوبة والزفاف لشباب الصحفيين والصحفيات المقبلين على الزواج ودعم الأنشطة.
12ـ عمل لجنة دائمة للمشاركة لتفعيل قانون تحصيل نسبة التمغة من وزارة المالية
13ـ تأسيس شركة سياحية لتنظيم رحلات الحج والعمرة والرحلات المصيفية و الرحلات خارج مصر لحماية الصحفيين من الاستغلال ،وتوفيرعائد ضخم للنقابة على أن تخصص لها إدارة احترافية مستقلة وخاضعة لمنظومة رقابية دقيقة وصارمة.
14ـ إنشاء بانوراما متحفية لتاريخ ورموزونضال ومعارك وتطوراصدارات وآلات الصحافة المصرية، وإصدار طوابع وعملات وبوسترات تاريخية ونماذج تذكارية ومجسمات لمبنى النقابة وشعارها ..وبيعها لزائري البانوراما.
15ـ عمل جائزة صحفية محترمة على المستوى العربى والبحث عن رعاة لها لاستعادة وترسيخ مكانة وريادة الصحافة المصرية فى العالم العربى.
16ـ تحويل النقابة إلى مؤسسة مهنية ومشروعات وسياسات دائمة لخدمة الأعضاء والمهنة بادارة احترافية متراكمة النجاح بعيداً عن الصراعات السياسية والشخصية داخل المجالس.. وتسجيل هذا فى اللائحة الأساسية بعد عرضه واقراره من الجمعية العمومية.
حدث فعلاً
...............
تم بتوفيق الله:
1ـ الاتفاق مع الاتحاد العربى لرعاية الموهوبين والمخترعين على تبنى مواهب وابتكارات الصحفيين وأسرهم وأبنائهم ودعمهامادياوفنياواجرائيا حتى تتحول إلى منتج ملموس.
2ـ تم الاتفاق مع الاتحاد العربى للملكية الفكرية بمجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية على حماية وتوثيق كل مؤلفات ومبتكرات الزملاء الصحفيين وأسرهم من الدرجة الأولى على المستوى العربي مجاناً.
3ـ تم الاتفاق مع أسرة البرنامج التليفزيونى "مواهب على الهواء" على تقديم مواهب الصحفيين وأبنائهم فى شتى المجالات ومتابعتهم إعلامياً بصفة دورية.
4ـ تم الاتفاق مع كل من مركز "وعد" للنشر ومركز "الحضارة العربية" على نشر كتب الزملاء الصحفيين فى مختلف التخصصات بدعم مادي .
5ـ تم الاتفاق مع جمعية حماية اللغة العربية على برنامج شامل، تحت اشراف د.محمد جمالى ونخبة من المتخصصين ، لتطوير القدرات اللغوية ، لمن يرغب من الزملاء.
6ـ تم الاتفاق مع مؤسسة "أغاخان" وجمعية "أصالة للفنون التراثية" والمعاصرة على عمل دورات تدريبية مجانية فى الحرف التقليدية وتوفير الأدوات والخامات ومعارض التسويق مجاناً لعرض ابداعات ومنتجات الصحفيين وأبنائهم.
7ـ تم الاتفاق مع بعض أساتذة أكاديمية الفنون على عمل دورات مجانية فى كتابة السيناريو وفن الإلقاء للصحفيين وأبنائهم.
9ـ تم الاتفاق مع المؤ سسة الأسبانية – المصرية للاستشارات الذكيةعلى خصم 15%على جميع الخدمات التى تقدمها للصحفيين فى مصر والخارج.
10ـ تم الاتفاق مع الفنان التشكيلى أحمد قبيصى والدكتور/ياسر عبدالرحمن، أستاذ الموسيقى بكلية التربية الفنية على عمل ورش تعليم فنون الرسم والموسيقى مجانية للصحفيين وأبنائهم.
11ـ يجرى الاتفاق حالياً مع "هيئة قصور الثقافة" و"اتحاد الكتاب" على إنشاء سلسلة إعلامية متخصصة بالشراكة مع النقابة.

وأتعهد أمام الله تعالى ـ ثم أمام الزملاء بالالتزام التام ، باذن الله وتوفيقه، بتنفيذ كل ما جاء فى هذا البرنامج بمعاونة الزملاء فى المجلس والجمعية العمومية وبغض النظر عن نتيجة الانتخابات.
والله خير الشاهدين

السيد رشاد
مرشحكم لمجلس النقابة
تحت السن ــ رقم (12)
موبايل:
01001440045(موبنيل(
01002125502(فودافون(
01156594176
Email: sayed12_65@yahoo.com



سيرة ذاتية مختصرة
 
      




·                    د.السيد رشاد
·                    البريد الإلكتروني sayed12_65@yahoo.com
·                    محمول : /01001440045 /01002125502  /01156594176
·                    مسئول قسم الرأي( ساحة الحوار )- عضو الديسك المركزى بالأهرام العربي .
·                    المحرر العام لأول موسوعة عربية للحرف التقليدية
* مشاركات:
-                           رئيس لجنة التراث بالاتحاد العربى للملكية الفكرية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية بالجامعة العربية
-                           عضو مجلس أمناءالاتحاد العربى لرعاية الموهوبين والمخترعين .
-                           عضو اتحاد كتاب مصر .
-                            أمين عام اللجنة الإعلامية الدائمة بمؤسسة الإنماء الاقتصادى المصرى -العربى
-                           عضو الجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلي .
-                           عضو جمعية الفنانين والكتاب ( أتيليه القاهرة ) .
-                           عضو دار الأدباء المصرية .
-                           نائب رئيس مجلس إدارة جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية والمعاصرة .
-                           عضو جمعية حماة اللغة العربية.
-                           عضو لجنة تقييم برنامج  المواهب بالتلفزيون المصرى (ق.3 ) .
-                           عضوالأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر (عن الاعلاميين)- 2012.
·               اصدارات:
-                           أخميم بين الأمس واليوم – (توثيق ) –نشر اقليمى1988.
-                           ثلاثية الليل والوجه الآخر ( شعر ) ـ دار المدني للنشر1991 .
-                           فتنة الزجاج ( شعر ) ـ هيئة قصور الثقافة 2002 .
-                           الخاطف في عزلته ( شعر ) ـ الهيئة العامة للكتاب 2003 .
-                           الصوت والصدى ـ ( دراسات نقدية ) ـ مركزالحضارةالعربية 2004 .
-                           زهرة المندلية ( فن تشكيلى )- دار ساين- 2010
-                           عقد اعلامى جديد – ( دراسة فى الاعلام  المصرى )- هيئة قصور الثقافة –2011.
-                           30فبراير( رؤى وقضايا ) ـ دار وعد-2013
-                           نشرت دراساته الإعلامية، والاقتصادية ،والنقدية الأدبية والتشكيلية والمسرحية- وابداعاته الشعرية  في معظم الدوريات المصرية والعربية
§        تحت الطبع:
-                           الإقتصاد السري في مصر (مشترك) ـ المشهد الشعرى الليبي (نقد) ـ طفلة الوقت (شعر) ـ القصيدة والصورة ـ تناهي الأبعاد والجماليات ( دراسة نقدية ) ـ ظل ونور ( فنون تشكيلية) ـ عشاق بين ضفاف الشعر ( تراث ) ـ الصحافة المصرية معارك الحرية والمسئولية (مشترك) ـ  الاعلام والثروات الابداعية غير التقليدية- تجليات مصرية 3)أجزاء).
-                           *مؤتمرات وأوراق عمل وأبحاث ودراسات  :
-                           أمين عام المؤتمرالقومى الأول للحرف التقليدية والفنون التراثية - 15مايو 2011.
-                            أمين عام المؤتمرالعربى الثالث للقصة الشاعرة - دورة القاهرة - مايو- 2012 .
        *رئيس لجنة أبحاث مؤتمر ثقافة الثورة..ثقافة القاهرة-25 مايو.2011
*عضو لجنة تحكيم المسابقةالقومية للأعمال البحثية للشباب(مسابقة أحمد بهاء الدين)
*عضو لجنةأبحاث المؤتمر العام لأدباء مصر- الدورة 28 –دورةعبد الوهاب المسيرى-
قدم ورقة عمل عن الاعلام والمستقبل فى المؤتمر العلمى الثامن لكلية آداب بنى سويف
 قدم دراسة عن الاعلام فى مصر والحاجة الى عقد اعلامى جديد – مؤتمر ثقافة الثورة.
·        شارك في أول مؤتمر قومي للشباب في مصر عام 2005 بورقة عمل عن البعد الإقتصادي للمنتج الثقافي .
* شارك ضمن اللجنة الإعلامية التي جهزت لأول مؤتمر عربي لجودة الرعاية الصحية ـ شرم الشيخ مارس 2007
·              نظم وأدارعدة ندوات حول ثقافة حماية الملكية الفكرية فى شتى المجالات التراثية بالاشتراك مع لجنة التدريب وتطوير المهنة بنقابة الصحفيين  وجامعة جنوب الوادى وجهات ثقافية مصرية وعربيةأخرى.
·              قدم سلسلة من الدراسات النقدية فى الشعر والقصة والرواية عبرندوات( آتيليه) القاهرة
ُشَارِك كناقدأدبى بالمنتدى الفكري الذي يعقده اتحاد كتاب مصر خلال الفترة من 2006 ـ حتى2007
·        قدم 16 دراسة أدبية ونقدية لأعمال روائية وقصصية عبر ندوات نادي القصة المصري من 2004 حتى 2007  
* اداءات مُهنية ومشاركات:
* قام بتصميم برنامج تدريبي " للصحافة التطبيقية " وتعميم فعالياته لنخبة من الصحفيين الليبيين في كل من جريدة أويا اليومية ورابطة الصحفيين الليبيين بطرابلس في الفترة من نوفمبر 2007 حتى يوليو 2008 .
كما أسهم مع زملاء فى إعادة الهيكلة التحريرية لجريدة أويا اليومية الليبية وتأسيس أقسام  الاقتصاد والتحقيقات والثقافة
*شارك فى لجنة تقييم واختيار المواهب الإذاعية الشابة في مسابقة إذاعة الشباب والرياضةللهواة ـ إدارة المنوعات ـ يناير 2009
* ألقى مجموعة محاضرات عن الصحافة التطبيقية لطلاب صحافة آداب قنا ـ   جامعة جنوب الوادى  2010
*حاضر وقام بتدريب وتقييم محررى ومعدى قناة أيامنا الفضائية يوليوـ 2010
* ظل يقيم ورشة تدريبية أسبوعية بالقاهرة للصحفيين الجدد مع نخبة من خبراء الإعلام  فى الفترة من 2006-2001
·                    عمل محررا للشئون الاقتصادية بجريدة السياسة الكويتية 1993-1994 ـ مكتب القاهرة ـ رئيس مناوب لقسم المحافظات بجريدة الأحرار اليومية 1990-1995 ـ كما عمل مديرا لتحرير صحف [ الأيام ـ الشارع العربي ـ إشراقات ـ صوت الأمة و رئيس تحرير جريدة الأسواق من2002-_2000] ـ أشرف على القسم الإقتصادي بجريدة العامل المصري من عام 1996 حتى 1998 ؛ رئيس قسم الفن التشكيلي بمجلة الفن1996 ـ رئيس تحرير سلسلة أصداء الثقافية 1989 ـ منسق تحرير جريدة أويا2008ـ عضو مجلس تحريرالموسوعة العربية للمقاومة.
·                    محرر باب " الإقتصادي " منذ 25عاماً الأسبوعي في مجلة " الأهرام الإقتصادي "
·                    نائب رئيس تحرير مجلة البنوك لشئون الثقافة الاقتصادية في الفترة من يناير 2005 حتى فبراير 2007
·                    مساعد رئيس تحرير مجلة " بيزنس "عضو الديسك المركزي  من ديسمبر 2005 حتى يوليو 2006
·                    رئيس التحرير التنفيذي لجريدة " ليل ونهار" منذ أغسطس 2006 وحتىسبتمبر 2007
*أحد مؤسسى الديسك المركزي بجريدة المصري اليوم اليومية منذ مرحلة ما قبل الصدور حتى    2005
* رئيس تحرير جريدة الصدى الأسبوعية منذ ديسمبر 2005 وحتى يونيو 2006
جوائز وتكريمات  
  *حاصل على شهادة تقدير جائزة التفوق الصحفى لنقابة الصحفيين2010-عن تحقيق(وزارة التعليم تدرس كتب مسروقة)
·        حاصل على ميدالية من بينالي القاهرة الدولي العاشر وشهادة تقدير عن مشاركته بورقة عمل عن النحت الميداني- 2006
·        درع التكريم من الهيئة العامة لقصور الثقافة 2010.
·         درع التكريم من جامعة حنوب الوادى – مارس 2012.
·        .شهادة تقدير ودرع من مهرجان الابداع العربى 2010.
·        شهادة تقدير ودرع التكريم من الاتحاد العربى للملكية الفكرية بمجلس الوحدة الاقتصادية –الجامعة العربية 2012
·        شهادة تقدير من المهرجان التشكيلي الأول 2007
·        شهادة تقدير من دار الفكر للتنمية البشرية والتدريب والتعليم المهني -2007
·         حفل تكريم وشهادة تقدير للتميزالصحفى من المركز الثقافى البريطانى بالقاهرة-يناير2011.
·         حفل تكريم وشهادة تقديرودرع من كلية اداب قنا – قسم الاعلام -2011
·         شهادة تقدير من جمعية الفسطاط الجديدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAIP 2009-  .
·        اختير شخصية العام الاعلامية  وأحسن صحفى 2010 فى استفتاء جريدة (سوهاج اليوم) الاقليمية- ورقيا, وألكترونيا.
شهادة تقدير ودرع التكريم من المؤتمرالعربى الثالث للقصة الشاعرة– دورة القاهرة-2012
 
Top