GuidePedia



banner
يناير ٢٠١٤  / العدد رقم ٣٦ مرحبًا بكم في النشرة الإعلامية الإلكترونية لمكتبة الإسكندرية
logo

قريبـــــًا

مؤتمر بيوفيجن الإسكندرية 2014

تنظم مكتبة الإسكندرية في الفترة من ٧ إلى ٩ إبريل ٢٠١٤ مؤتمر بيوفيجن الإسكندرية ٢٠١٤ بمشاركة علماء وباحثين بارزين.

يعقد المؤتمر تحت شعار "العلوم الحياتية الجديدة: العِقد المقبل". ويركز المؤتمر على ثلاثة محاور هامة؛ هي: الصحة، الغذاء والزراعة، والبيئة.

وسيقام على هامش المؤتمر معرض بعنوان "BioFair@BioVisionAlexandria"، والذي يقدم فرصة للعارضين لعرض منتجاتهم وخدماتهم للمشاركين في المؤتمر. ويأتي ضمن فاعليات المؤتمر أيضًا معرض لشباب الباحثين لعرض أبحاثهم ومشروعاتهم من خلال ملصقات علمية، وسيكون المعرض فرصة لعقد العديد من المناقشات المثمرة وتبادل المقترحات مع عدد من العلماء من مختلف أنحاء العالم.

تم فتح باب التسجيل في المؤتمر.

إصدارات
موسوعة "طريق الحرير" logo

صدر عن مكتبة الإسكندرية موسوعة "طريق الحرير"، وذلك في إطار مشروع توثيق طريق الحرير الذي تنفذه المكتبة مع عدد من الجهات الدولية. الموسوعة من تأليف أشرف أبو اليزيد، والذي قدم بها مصدر عربي لأشهر طرق الرحلات العالمية. وتعد هذه الموسوعة الثانية في السلسلة بعد كتاب "سمرقند".

تقع الموسوعة المصورة في ٢٢٠ صفحة، وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام، شمل الأول المدن التي وصل إليها طريق الحرير أو عبر بها، وقدم فيها الكاتب ٣٧٤ مدينة.واختص القسم الثاني بالآداب والفنون التي اشتهرت في أرجائه.وجعل المؤلف الجزء الأخير للممالك والأعلام التي عرفها طريق الحرير خلال نحو ١٦ قرنًا.


في دائرة الضوء
اتفاقية بين الاتحاد الأوروبي ومكتبة الإسكندرية لتمويل مشروعات لدعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر

وقع كل من السفير جيمس موران؛ رئيس بعثة وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، يوم الثلاثاء الموافق ١٧ ديسمبر، اتفاقية تمويل لدعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر، المقدم لمكتبة الإسكندرية من المفوضية الأوروبية، وتبلغ قيمته مليون يورو.

يعد الهدف الأساسي للاتفاقية هو تعزيز أسس تطوير القطاع الثقافي في مصر، من خلال إتاحة المعرفة والثقافة وحماية وتدعيم تنوع أشكال التعبير الثقافي. وستعمل الاتفاقية، والتي تستمر لمدة عامين، على تنفيذ مشاريع تقوم بإتاحة المعرفة والثقافة في جميع أنحاء مصر بشكل أكبر، والمشاركة في وضع استراتيجية ثقافية لمصر، ودعم التعليم الفني والثقافي، وبناء وتطوير قدرات القطاعات الثقافية والإبداعية، وتعزيز الحوار بين الثقافات، والتأكيد على العلاقة الوثيقة بين الثقافة والتنمية.

وتعتزم مكتبة الإسكندرية تنفيذ الاتفاقية من خلال أنشطة متنوعة تدور حول ثلاثة محاور؛ هي: إجراء مناقشات لتطوير سياسة ثقافية في مصر، وتنفيذ برامج لدعم المؤسسات الثقافية، وخلق مبادرات لدعم الشباب والمواهب الجديدة وإتاحة الثقافة للجميع.

وتطمح مكتبة الإسكندرية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف مع انتهاء مدة الاتفاقية؛ ومنها: زيادة الوعي بأهمية الأنشطة الثقافية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، وزيادة عدد المشاركين في الأحداث الثقافية في جميع أنحاء الجمهورية، ونشر المنتج الخاص بالفنانين المصريين الشباب على نطاق أوسع، وزيادة قدرات وإمكانات المؤسسات في مصر من خلال توفير برامج التدريب المتخصص، ووضع أسس لتطوير الإطار العام للسياسات الثقافية في مصر.


arrowأهم الأخبار  
smallarrow مذكرة تعاون بين مكتبة الإسكندرية وجامعة الدول العربية

وقَّع كلٍ من الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور نبيل العربي؛ الأمين العام لجامعة الدول العربية، مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين مكتبة الإسكندرية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مكتبة الأمانة العامة- قطاع الإعلام والاتصال. جاء ذلك في إطار الاحتفال بيوم الوثيقة العربية الذي أُقيم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة يوم ٢٣ ديسمبر ٢٠١٣.

المزيد

smallarrow اللقاء السنوي للمفكرين والمثقفين

شهدت مكتبة الإسكندرية يومي ٢٩ و٣٠ ديسمبر ٢٠١٣ اللقاء السنوي للمفكرين والمثقفين والذي تحرص المكتبة على عقده لمناقشة قضايا العمل الثقافي والمشروعات التي تقوم بها المكتبة وخطط العمل المستقبلي.

المزيد

smallarrow مؤتمر "تعليم العلوم والتكنولوجيا من أجل تنمية مستدامة في المنطقة العربية"

نظم مركز الدراسات والبرامج الخاصة بمكتبة الإسكندرية مؤتمر "تعليم العلوم والتكنولوجيا من أجل تنمية مستدامة في المنطقة العربية"، بالتعاون مع المكتب العربي الإقليمي لأكاديمية العلوم لدول العالم الثالث، في إطار اجتماعه السنوي التاسع بمكتبة الإسكندرية، وذلك يومي ٢٩ و٣٠ ديسمبر٢٠١٣.

المزيد

smallarrow برنامج نصف العام بمركز القبة السماوية العلمي ٢٠١٤

ينظم مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية برنامجه لنصف العام للأطفال والشباب من سن ٤ إلى ١٦ سنة وذلك في الفترة من ٢٦ يناير إلى ٦ فبراير ٢٠١٤.

المزيد

arrowفعاليات قادمة  
logoحكايات الأندلس, ٠٢/٠١/٢٠١٤
في ذكرى سقوط الأندلس، يحكي محمد الرزاز حكاية مهمة وملهمة من فترة الحكم الإسلامي لأسبانيا، والتي عُرفت حينها باسم الأندلس. محمد الرزاز محاضر في الإدارة الثقافية بجامعة كاتالونيا الدولية...
المزيد

logoإصدار ألبوم فريق كايروكي, ٠٩/٠١/٢٠١٤

المزيد

logoرحلة في الأدب العالمي المترجم, ١١/٠١/٢٠١٤
قراءة في مجموعة من القصص العالمية المترجمة. يدير اللقاء الأديب مصطفى زكي
المزيد

مكتبة الإسكندرية ٢٠١۳.
ص.ب. ۱۳٨ الشاطبي، الإسكندرية ٢١٥٢٦، جمهورية مصر العربية. هاتف: ٤٨٣٩٩٩٩ (٢٠٣)+، داخلي: ٢٢٣٧، فاكس: ٤٨٢٠٤٦ -(٢٠٣)+
الموقع الإلكتروني : www.bibalex.org، البريد الإلكتروني : sarah.elhaddad@bibalex.org
لإلغاء الاشتراك في النشرة الإلكترونية لمكتبة الإسكندرية، اضغط هنا
حقوق النشر اقترح على صديق

 
Top