GuidePedia




 من المتوقع أن يسقط على الأرض قمر صناعي روسي، يهوي فوق مناطق عدة، من المتوقع أن يكون منها دول الخليج العربي أو مصر والسودان، ومن المتوقع أن يتفكك فور دخوله مجال الأرض ويتحول  إلى شظايا وقطع معدنية بالآلاف، أو قد يتحول إلى ما يشبه القنبلة العنقودية العملاقة، التي يسقط منها ما يشبه القذيفة أو الرصاصة.

ومن المتوقع أن يسقط القمر الصناعي فوق الجنوب الشرقي للجزيرة العربية، حيث الإمارات واليمن وأطراف من السعودية، إلى جانب مروره فوق مصر والسودان في دورة ثانية.


والقمر الروسى اسمه "كوزموس- 1484"ويبلغ وزنه 2500 كيلوجرام وطوله مثل أوتوبيس ركاب، أي 6 أمتار من المعادن المقبلة علينا كالروليت الروسية تماماً وأطلقه الاتحاد السوفيتى البائد فى 1983 ليرصد من الفضاء ثروات الأرض الطبيعية.

والقمر من النوع "المنحوس"  فبعد إطلاقه تعرض نظام التوجيه فيه إلى خلل طارئ، ثم حدث فيه انفجار بعد سنوات فى أحد أجهزته، فأصبح مشلولا وهائما فى مدار جعله بعيدًا عن الأرض 356 كم وأقربه إليها 208 كيلومترات، مع اقتراب منها ضئيل فى كل مرة، حتى أسرته بجاذبيتها، وسيسقط عليها فى أى لحظة بدءًا من منتصف ليلة الاثنين بحسب ما أكدته وكالة "روسكوزموس" الفضائية الروسية.

 
Top