GuidePedia


سيادة المستشار أحمد رفعت 
جمال وعلاء مبارك 

أنصار مبارك أمام المحكمة 
قرر قاضي المحكمة المستشار أحمد رفعت التي تنظر في التهم الموجهة للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك تأجيل مداولات القضية إلى الخامس من شهرسبتمبر المقبل . كما قرر ضمها إلى قضية محاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي في الموعد ذاته، وأمر القاضي كذلك بوقف بث المحاكمات على الهواء ابتداء من الجلسة المقبلة.
وكانت محاكمة الرئيس المخلوع، وابنيه علاء وجمال، قد استؤنفت في مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة. ويواجه الرئيس السابق مبارك تهما بالفساد وتهمًا بقتل المتظاهرين خلال ثورة الخامس والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي.
وكان مبارك قد دخل قفص الاتهام محمولا على سرير طبي. وشهد محيط أكاديمية الشرطة إجراءات أمنية مشددة منذ الصباح الباكر، بينما تراشق مؤيدون ومناوئون لمبارك بالحجارة خارج مبنى المحكمة.
وأكد المستشار أحمد رفعت أن قرار وقف البث التلفزيوني للجلسات بهدف الحفاظ على الصالح العام
وقال رئيس المحكمة المستشار أحمد رفعت "حفاظا على الصالح العام قررت المحكمة وقف البث التلفزيوني لوقائع الجلسات"
وعند نطق القاضي بقرار وقف البث التلفزيوني هتف مئات النشطاء الذين كانوا يتابعون الجلسة على شاشة عرض أمام المبنى الذي يضم المحكمة "الشعب يريد تطهير القضاء" و "حنوريهم الغضب حنعلمهم الأدب". وقالوا إنهم سينظمون مظاهرة يوم الجمعة المقبل في ميدان التحرير تطالب بتطهير القضاء من قضاة عملوا في عهد مبارك.

وكان نشطاء وأقارب قتلى في الانتفاضة طالبوا بعلنية جلسات محاكمة مبارك ووزير داخليته وغيرهما من المسئولين، وأوصى مجلس القضاء الأعلى بالتصوير التلفزيوني لكن أكثر من محكمة جعلت التصوير قاصرا على التلفزيون المصري.
وقال محامون بعد الجلسة إن وقف البث التلفزيوني سيعيد الهدوء إلى القاعة، وتحدثوا عن مشادات واشتباكات بالأيدي بين محامين قبل بدء الجلسة وخلال رفعها للتداول سببها الرغبة في الظهور في التلفزيون.
وقال نشطاء بعد الجلسة إن تأجيل نظر الدعوى ثلاثة أسابيع يعيدها مع الإبقاء على حبس المتهمين إلى البطء الذي شكوا منه في قضايا قتل المتظاهرين وقضايا الفساد.
وظهر مبارك في قفص الاتهام ممددا على سرير طبي، وهي الحالة التي ظهر عليها في أولى جلسات نظر الدعوى في الثالث من الشهر الحالي.
ووقعت اشتباكات خارج المبنى الذي يضم المحكمة بين مئات المؤيدين لمبارك والمعارضين، سقط خلالها مصابون، ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزارة الصحة أن عددهم 23 وأن حالاتهم مستقرة.
وفي وقت سابق اليوم أذاع التلفزيون صور وصول مبارك (83 عاما) إلى المحكمة حيث هبطت طائرة قرب مقر المحكمة تقله قبل نقله على سرير مستشفى إلى خارج عربة إسعاف
وكان المستشار رفعت الذي يرأس المحكمة رفع جلسة أمس أربع مرات خلال محاكمة العادلي وستة من كبار مساعديه سابقا بسبب غياب الانضباط بالقاعة.

ورفعت جلسة اليوم للمداولة بعد وقت قصير من بدئها. وأجل القاضي محاكمة العادلي إلى جلسة الخامس من الشهر المقبل على الرغم من قوله في وقت سابق إنه سيعقد الجلسات طوال أيام العمل الأسبوعية.
وبعد رفع جلسة اليوم هتف أقارب قتلى بالقاعة "إعدام إعدام"، وأشار رجل - قال إنه والد قتيل - بيديه حول رقبته في مواجهة علاء وجمال مبارك متوقعا إعدامهما، فنظر في الأرض لكنهما أشارا بالتحية لحضور آخرين رددوا هتافات ضدهما وضد والدهما

وكان هناك كثافة في الوجود الأمني في محيط المكان
 
Top