GuidePedia





وداد العـزاوي
• كاتبة وباحثة عراقية، مقيمة في دولة قطر.
• باحثة في القضايا الاجتماعية، اهتمامها الكبير في قضايا الطفولة، لاعتقادها الذي لا يتزحزح، أن لا صلاح لمجتمع إذا لم تنشأ فيه الطفولة على صلاح. ولا صلاح إلا بخلق أسرة منزلية، مع أسرة مدرسية، تحت خدمات صحية وتعليمية، تتفهم بمجموعها معنى وأهمية الطفولة وبكفاءة عالية، لتقدم أفضل الخدمات، ليشب الطفل إنسانًا واعيًا، يفهم الحياة ويعيش المواطنة، أنّى يكن.
• تساؤلها الملازمها، هل بالإمكان..!!؟ لعلها بهذا التساؤل، أن تحرك شيئًا تحلم به، فتراها مجنونة بحلم مجنون، قد يتحقق يومًا!! ولكن متى؟ وأين؟ ولماذا؟ وكيف؟ ولماذا دومًا يغتاله الغادرون...؟؟!!

ودادالعزاوي


رشفات قلم

• بهذا تجدون عمودها الأسبوعي "رشفات قلم" مع تنقلاته بين مجلة اليقظة الكويتية وحتى انتقاله إلى صفحات جريدة الراية القطرية؛ يقلب كثيرًا من مواجعنا، بين مواجع إنسان ومواجع وطن.
• صفحتها تحت عنوان "بلا حواجز" بين صفحات مجلة "هي وهو" القطرية، خرجت به عن أسلوبها المعتاد... طفرت فيه اللا حواجز، بحواجز ذاتية، تباعدت، كما اقتربت بعدا، بسطت فيها ما فيها من لواعج ألم مُعاش وفرح ذكريات، يعشعش بينها حلم، قد يعود يومًا، لتعيش الطفولة، الأمن والأمان والاستقرار والأمل.
• صفحتها تحت عنوان " واحة راحة " بوابة مشاكل وحلول، على صفحات مجلة "جميلة الوطن" القطرية، محاولة من خلالها الوصول إلى العلاقات الأمثل.
• كما اتخذت صفحة تحت مسمى"في الزاوية" على صفحات مجلة "جميلة الوطن" القطرية، عاشت أسلوب التقلص لانطلاق المعقول واللامعقول، لتسبح خارج وفي الزاوية، التي تعيش بها ولها، بأمل أن توصل الفكرة إلى الآخرين، علـّها تغير بعضًا من...؟؟؟
• صفحتها تحت عنوان "كيف ومتى.. وأين..!!؟؟" على مجلة "دوحة الجميع"...تساؤلات بين قحط العالم بأبوابه المغلقة... وأخرى إجابات لأحداث غرزت الجميل ليكون فرحًا.
• عمودها في مجلة " ندى" القطرية تحت عنوان "على المحبة نلتقي" لإيمانها بالمحبة والعطاء، نبني مجتمعًا سليمًا معافى.
• تلبي كل الطلبات المدرسية، تطوعًا، كمحاضرة زائرة لكل المراحل الدراسية، إن كان للطالب، أو للمربيات، أو الأمهات، أهم ما يهمها الوصول إلى طفل سعيد يبني أمة.
• تحقيقاتها في جريدة العرب القطرية السابقة.. تناولت المشاكل والقضايا الاجتماعية والمرأة، وقضايا مشاكل الأحداث.
• دخلت تلفاز دولة قطر، أعدت وقدمت برامج أسرية واجتماعية، توعوية، توجيه تربوي إرشادات نفسية، صحية،علاقات إنسانية، عمل، قانون اجتماعي، قضايا المرأة وتناولت قضايا الأسرة عامة، مع علاقات اجتماعية ، تناولت التلمذة بكل مراحلها وفي الطفولة خاصة..!! لحلمها المجنون، عله قد يأتي بالذي رحل.
• دخلت متطوعة في عدة جمعيات خيرية، في دولة قطر، وخارجها.
• حملتها لذوي الحاجات الخاصة، أخذت منها مأخذًا، نشرت تحقيقات معهم ومع ذويهم، على صفحات جريدة الراية القطرية كما هو في جريدة العرب السابقة؛ ناطقة بلسان حاجاتهم، لإيمانها، إننا كلنا ذوو حاجات خاصة، وكل به حاجة من جانب، وتغتال حاجاتها في اليوم مئات المرات..!!
• حملة توعية اجتماعية لكبار السن.. لإيمانها أن هؤلاء الآباء هم التأسيس والخبرة.
• يتأكلها الظلم الاجتماعي .. تناولت تحقيقات في جريدة الرأي العام الكويتية، مع عمود "مع الآخرين" تحدثت فيه عن قضايا المرأة والطفل في مجلة النهضة الكويتية.
• نشرت كتابها الأول تحت عنوان " رشفات قلم " لمقالات، نشرتها على صفحات مجلة اليقظة الكويتية.
• متابعتها لأطفال اللاجئين، والمهاجرين العرب وحلول مشاكلهم النفسية، مكتب الأمم المتحدة في كنــدا.
• تكتب الشعر، عشقًا لوطن عاث به الجبناء غدرًا.. وبين حلم يراودها أن تعود بلاد الرافدين، الذي أجدبوه ماءً وخضرةً وأمنًا وأمانًا.
 وعن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، يصدر هذا الأسبوع كتاب « رشفات قلم » للكاتبة العراقية المقيمة في دولة قطر " وداد العزاوي ".
الكتاب يقع في 272 صفحة من القطع المتوسط، ويضم 64 مقالاً صحفيًا نُشرت للمؤلفة خلال السنوات الأخيرة ضمن عمودها الأسبوعي على صفحات مجلة اليقظة الكويتية وجريدة الراية القطرية، والذي حمل عنوان "رشفات قلم". تصميم غلاف الكتاب : ياسمين عكاشة.

"رشفات قلم" للكاتبة العراقية وداد العزاوي، يتناول موضوعات مزدحمة لشرائح اجتماعية منوعة.
مع قراءتك لسطور الكتاب، تعيش تجوال الكاتبة، المتغيرالأمكنة والأزمنة.. الثابت المغزى.
رشفات قلم يحكي بما دخلت إليه الكاتبة بين جنبات المجتمعات، مع رحيلها المتتبع بين الغرف والزوايا، تتسلل بين الخلايا، فيتقطر القلم رشفات، تحكي صورًا عن هموم وآلام وأفراح وابتسام قلم، ليجسد ما بين تلك الخلايا المتقاربة المتباعدة، علها تحقق حلم طفولة، أو حلم قد ضاع، قد يعود يومًا.

عبر صفحات كتاب "رشفات قلم"، تجد الكلمة تبحث لهاثًا عن عدل وأمانة الضمير وتتسارع في التجوال اللامنتهي مع رشاقة القلم، يبحث عن بصيص أمل، قد يمحي آلام طفولة بتـنوعاتها، وبين ألم وحرمان وبين عشق أسرة منزلية وأسرة مدرسية وبمجموعها، يريد أن تشتمل لتحقق مجتمع عادل، لينصف المرأة والرجل والطفل والعامل في الشارع والمكتب والمشفى، المحامي والطبيب والشاعر والكاتب والعامل..!!
مربي الأجيال تضعه في قمة أولوياتها، أن ترى مربيًا فاضلاً وأن تعطى حقوقه بأفضلها، وأعلى من كل المكونات المجتمعية الأخرى، باعتباره إنه هوالتأسيس لكل لهذه المخرجات المجتمعية، مابين ظلم إمرأة وغياب أسرة وبين بكاء طفل، افتقد ويبحث عن الكثير، من بين مخرجات كل هذه الفئة التربوية التعليمية، نمّحي الكثير من مغلوطات مجتمعاتنا وسيأخذ كل ذي حق حقه وسيعرف حقوقه وواجباته تجاه الآخر، مع احترام وبلا تمييز.
تؤكد سطور رشفات قلم.. أن تحب لأخيك ماتحب لنفسك.

سطور رشفات مواضيع منوعة مابين علل وأفراح اجتماعية، يعيش المواطنة في عشق وطن، يتفتت غيظًا بين وما فوق السطور.

عن الكتاب يقول الإعلامي الكبير الأستاذ سعد محمد الرميحي:
( نادرةٌ هي تلك الفئة من "الإعلاميين" الذين يتركون أثرًا في الإعلام المقروء والإعلام المرئي. "وداد العزاوي" واحدةٌ من أولئك الذين دخلوا الإعلام المرئي فأحسنت صنعًا، ودخلت الإعلام المقروء فتركت أثرًا.
قبل سنوات تعرفتُ على الزميلة والأستاذة "وداد العزاوي"، كنت حينها مديرًا لتلفزيون قطر، شدّتني كتاباتُها في الصحافة اليومية القطرية، طرقتُ بابَها من أجل الاستعانة بخبرتها الإعلامية في المساهمة معنا في برامج التلفزيون لا سيما تلك المتعلقة بالأسرة والطفل، فقد كنا نبحث عن متخصصين في برامج هذا القطاع إيمانًا منا بأهمية الأسرة وكونها اللبنة الأولى من لبنات المجتمع.
كان الإرسال التلفزيوني في ذلك الوقت يمثل وسيلة إعلام هامة إن لم يكن الأكثر أهمية، خاصةً في ظل ندرة الفضائيات وسيطرة التلفزيون على مساحة الفضاء المحلي والخليجي.
لم تتردد "وداد"، حملت معها تجاربَها الحية في هذا المجال، وشمّرت عن ساعدَي الجِد، فكانت نِعم المُعينة، لدورها الرائع في إثراء ساحة البرامج الأسرية بالعديد من الأفكار والآراء، وساهمت مع زملائها وزميلاتها في تقديم "وجبة دسمة" اشتملت على الكثير من القيم والمبادئ للمجتمع بمختلف شرائحه.
"وداد" التلفزيونية لم تختلف عن "وداد" الأديبة والكاتبة، التي استمر عشقُها للقلم والقرطاس يسري في دمها، فكتبَت عن الكثير من القضايا الأسرية والشبابية والإنسانية في عمودها الأسبوعي "رشفات قلم"، أطلَّت من خلاله على قرائها تحمل في كل مرة قضية أو قصة وتختمها برأي يُطرح من جانبها وقابل للنقاش من جانبك وجانبها، فأبدعت واستحوذت على اهتمام الكثير من القراء، فكان لابد أن تُجمع هذه المادة في كتاب حتى يكون مرجعًا عند الحاجة والضرورة.
إن تقديم كتاب لرفيق أو رفيقة كفاح في نفس المهنة ليس بالأمر اليسير، ولكن عندما يكون كتابًا يتناول مثل هذه القضايا الإنسانية يكون ذلك التقديم مشرِّفًا وواجبًا أيضًا.
أترككم أعزائي مع كتاب وداد العزاوي الجديد القديم، وأترك الحكم لكم، كما لا يفوتني أن أسجل كل تمنياتي الطيبة للأستاذة وداد بالمزيد من الإنتاج الفكري والأدبي لمواصلة رحلة الكفاح لغد أفضل لأجيالنا وأسرنا العربية، عبر مهنة "البحث عن المتاعب". )

من الموضوعات والقضايا التي أثارها كتاب "رشفات قلم":
- هل من رقابة على قصص الطفولة .. ومن قبل مختصين أكفاء؟
- قصص الطفولة بناء اجتماعي
- مخاطر في تثقيف الطفولة
- معوقات الطفل.. معوقات مجتمع كامل
- كلنا مراهقون.. وكلٌّ من جانب
- المربي.. حاجة خاصة جدًا
- الفشل لا يعني نهاية العالم
- أنا يتيـــم.. من ينصفني..؟!
- المرأة.. والقرار التربوي
- إنها المرأة.. الإنسان القضية
- الـزواج .. العقد المتين
- قتل شقيقته.. غسلاً للعار
- كلكم جبناء.. يا من تغتالون عيد طفولة بلادي
- نـوري السعيد.. رجل الدولة الإنسان
- مقارنة بين حكم ملكي أو جمهوري
- رعاية العقول قبل حماية الحقول
- أكاديمية قطر.. حلم وسعادة كل الطفولة
- أكاديمية قطر للقادة.. تحقيق عدالة اجتماعية
- الخيمة الخضراء.. والإعلام القطري
- نظرة من واقع الحياة.. وعلى مر الأزمان
- بين الجهل والجنون.. قد نجد عبقرية
- تسقط كل الأشياء.. بسقوط الضمير
- كيف تعلمنا.. وماذا يتعلمون؟
- محطات في زمن.. اللا إنسانية
- تلاقي الأديان.. في محبة الأوطان
- لا تنام الحرة.. وأرضها جرمًا مستعرة


 



 
Top