GuidePedia


غلاف الكتاب

د حسين نصار

المركز القومي للترجمة
يعيد إصدار كتاب ابن الرومي حياته وشعره
أعاد المركز القومي للترجمة اصدار كتاب  " ابن الرومي حياته وشعره " للمستشرق روفون جست، ترجمة د. حسين نصار استاذ بكلية الاداب - جامعة القاهرة.
جدير بالذكربأن ابن الرومى يحتل  مكانه خاصة فى الادب العربى و هذا أدى إلى تطور مجرى حياته و عناية المحدثين به ، منهم عباس محمود العقاد الذى ألف كتابه المعروف عن إبن الرومى وجمع فيه خلاصة ما يمكن أن يقال عن هذا الشاعروهو ما دفع المستشرق المؤلف روفون جست أن يبحث فى الثقافة العربية منذ زمن بعيد، وقد قرأ كتاب العقاد بإمعان و إستفاد منه كثيراً ولكن هذا لم يمنعه من تأليف كتابه، فالعقاد تناول حياة إبن الرومي وأخلاقه وفلسفته من شعره أما المؤلف تناول قراءه شعر ابن الرومى وتطور علاقاته بمن اتصل بهم فى حياته وترتيب هذه العلاقات زمنيًا.
يضم الكتاب قسمين ،الأول يعالج حياه ابن الرومى ،و الثانى يتناول  ظروف وفاته، وصلته الشخصية بالشعراء والنساء وعائلته وأخلاقه و مزاجه وأحواله المادية ،ثم يصف المعروف  من شعره  وآراء النقاد العرب فيه، كان المؤلف حذرًا في وصف شعر إبن الرومى فلم يتورط فى أخطاء المستشرقين حين ينتقدون الأدب العربى ، فلم يلجأ إلى الأحكام التي تقوم على الذوق وإنما الأحكام الإستقصائيه والإحصائية.




 
Top